تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الرقم خمسة تعويذة فرعونية

استراحة الأسبوع
الجمعة 13/4/2007
يذكر الباحث المصري الدكتور وسيم السيسي أن قدماء المصريين كانوا يحمون أنفسهم من الحسد بالخرزة الزرقاء التي تمتص الطاقة الشريرة من عين الحاسد, كما يحمون أنفسهم وأولادهم بالخمسة والخميسة لأن الرقم خمسة كان مقدسا, وخمسة بالمصري القديم ( دي) .

جاءت من العقيدة الخماسية الفرعونية‏

وجاءت منها العقيدة الخماسية وهي :‏

1- الإيمان بالإله الواحد‏

2- الصلاة بالوضوء ثلاث مرات‏

3-الصيام أربعون يوما‏

4- الماعون وهي كلمة مصرية معناها الزكاة‏

5-الحج إلى أبيدوس في جنوب سوهاج‏

وانتقلت تعويذة الخمسة إلى بلاد الشام ودخلت في الموروث الشعبي من التقاليد والعادات نتيجة التمازج بين الشعبين في مراحل تاريخية عديدة, ومنها جاء قول المثل الشعبي الشامي ( خمسة بعيون الشيطان ), وانتشرت خلال الخمسينيات والستينيات في بلاد الشام صورة عين وبداخلها كف, وكانت توضع في واجهات الدكاكين, وقد كتب تحتها (عين الحاسد تبلى بالعمى ).‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 استراحة
استراحة

القراءات: 168
القراءات: 237
القراءات: 244
القراءات: 163
القراءات: 20
القراءات: 153
القراءات: 145
القراءات: 146
القراءات: 149
القراءات: 35
القراءات: 242
القراءات: 149
القراءات: 170
القراءات: 214
القراءات: 153
القراءات: 151
القراءات: 181
القراءات: 150
القراءات: 145
القراءات: 150
القراءات: 183
القراءات: 154
القراءات: 177
القراءات: 199
القراءات: 203
القراءات: 187
القراءات: 52
القراءات: 57
القراءات: 55
القراءات: 235

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية