تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الترويج .. المقدمة الأولى ...

حديث الناس
الثلاثاء 25/1/2005م
عبد الحميد سليمان

هل يكفي أن نضع سلعة جيدة وبمواصفات قياسية وبتكلفة معقولة, حتى نضمن تسويق هذه السلعة وتصديرها?!

رغم أهمية هذه المقومات الأساسية وضرورة توفرها في أي سلعة زراعية أو صناعية , نعتقد أن ذلك غير كاف لتسويق تلك السلعة وتصديرها.. فلابد من توفر شرط أساسي ومهم في العملية التسويقية, وهو الترويج, أي التعريف بالسلعة وعرضها وتقديم عينات منها للأسواق الداخلية والخارجية لإقناع الجهات المستوردة بقبول هذه السلعة وشرائها..‏

والأمثلة كثيرة,فهناك منتجات صناعية وزراعية على درجة جيدة من الجودة ومطابقة للمواصفات, لكننا نعجز في أحيان كثيرة عن تسويقها وإيجاد أسواق لها, مثال ذلك زيت الزيتون والخضر والفواكه والصناعات اليدوية والغذائية وحتى الأدوية .‏

وقد أبدى زوار المعارض الداخلية والخارجية من العرب والأجانب دهشتهم مما رأوه من معروضات سورية لمختلف أنواع السلع والمنتجات السورية وأنهم كانوا يجهلون أن لدينا مثل هذه السلع والمنتجات ذات الجودة العالية والتنوع السلعي, وامكانيات كبيرة ووفرة في الإنتاج الزراعي والصناعي, لكن تنقصنا القدرة على تسويق هذا الإنتاج والخروج به إلى الأسواق العربية والعالمية بشكل أوسع و بطريقة تمكننا من الاستفادة من مواردنا المحلية والميزات المتوفرة في بلدنا مناخيا وجغرافياً, وخصوصية إنتاجنا الزراعي والصناعي والحرفي والقدرة الكبيرة لدى الحرفيين على العطاء وإنتاج سلع سورية متميزة تنال إعجاب مختلف الأذواق ..‏

ويتأكد طرحنا لمسألة الترويج, خاصة وأننا دخلنا تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإلغاء كامل للرسوم الجمركية مع الدول العربية الأعضاء في هذه الاتفاقية, وبتوقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالأحرف الأولى وغيرها من الاستحقاقات التي تستدعي الاهتمام بالسلع والمنتجات السورية, والعمل على إدخالها إلى الأسواق الخارجية وخلق أجواء المنافسة وتوفير مستلزماتها, وفي مقدمة هذه المستلزمات الترويج والإعلان عن السلع والمنتجات السورية والتعريف بها عن طريق إقامة معارض داخلية وخارجية وإقامة ملحقيات تجارية في السفارات السورية في الخارج, ومنح كافة التسهيلات لمنتجاتنا وسلعنا وخاصة تلك التي دخلت الأسواق الأوروبية سابقا وتعرف عليها المستهلك الأوروبي, مثل الألبسة القطنية والغزول والمنتجات اليدوية والمواد الغذائية والخضر والفواكه.‏

ولن تكون المهمة سهلة , بل هناك عوائق وصعوبات يجب تذليلها, والحلقة المفقودة في سلسلة الإنتاج والتصنيع والتسويق هي حلقة الترويج والإعلان عن المنتجات والتعريف بها, ولابد من وصل هذه الحلقة المقطوعة وإعطاء الأهمية الكافية لمسألة الترويج, وعرض منتجاتنا بأفضل الطرق وتقديم السلعة الجيدة والمطابقة للمواصفات وبكلف معقولة, إضافة إلى عرض الأفلام الإعلانية وإعداد المنشورات والكراسات التي تعرف ببلدنا ومصنوعاته وتقديم الخدمات للزبائن والدليل الصحيح للوصول إلى منتجاتنا من دون تعقيد أو روتين ...‏

تعليقات الزوار

لؤي |  www.gertfgg.com | 03/11/2006 13:26

يجب ان يتم توضيح اكثر

دانة |  dana_cute88@hotmail.com | 19/01/2007 03:41

أشكرك على الموضوع قد أفادني في دراستي

مشاعر  |  www.Meho@yahoo.com | 08/02/2007 11:09

الموضوع جيد لكنة يفتقر الى التوضيح

رنين حسنين |  raneenjh@hotmail.co.il | 20/02/2007 20:46

الموضوع مثير للأهتمام و هنالك نقاط قد لفتت انباهي فالترويج هو مجال واسع و ممكن ان نستنتج من اي نظرة نظرنا اليه . عجبتني التعابير العالية .

شهد |  shshshjm@yahoo.com | 10/03/2007 18:37

اشكرك عالموضوع .فهو موضوع في غايه الاهميه .يرجى تفاصيل أكتر لانه يوجد مهتمين جدا بهذا الموضوع

عين الظبي  |  www.maraseel_uae@hotmail.com | 19/03/2007 10:38

تسلم على الموضوع يجب وضع خطة استراتيجية جديدة متطورة بأقل التكاليف وبأسهل الوسائل لتسويق المنتجات السورية .... بدايتا من الدول العربية الاسلامية نهايتا بالعالم المتقدم ....

روان |  rawan_saed@hotmail.com | 31/03/2007 19:23

شكرا كتير علي الموضوع عن جد كتير استفدت منو وارجو المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع

هبه |  h_a_k_e_1986 | 03/05/2007 15:09

الموضوع جيد لكن يحتاج الى توضيح اكثر

هيثم |  hitham_20055@hotmail.com | 07/05/2007 23:50

الموضوع كان جيد واي كلمه لها معنى نستفيد منها كثيرا ولاكني كنت احتاج شموليه هذا الموضوع حتى لانبحث كثيرا عنه

سيدعلي |  sidlei-2012@hotmail.com | 01/06/2007 16:48

كان الموضوع جيد

لورا |  lora_ag1988@hotmail.com | 05/06/2007 17:00

شكرا كتير

تماضر |  tamador_qata@yahoo.com | 05/08/2007 16:18

الموضوع قيم وبحاجه تدعيم وجهات نظر...الاانني باالواقع اريد الاجابه على سؤال محدد هو ليش الترويج يعتبر من اصعب عناصر المزيج التسويقي التي يمكن ان تستخدم فيا انظمة معلومات محوسبه ياريت انكم تزودوني باالاجابه بااقرب وقت على email الخاص وجد كتير بكون ممنونه الكم

وضاح |  jentel.2006@yahoo.com | 19/09/2007 19:47

اشكرك عالموضوع .فهو موضوع في غايه الاهميه .يرجى تفاصيل أكتر لانه يوجد مهتمين جدا بهذا الموضوع

الهادي احمد عبدالله |  elhadiaa@sudatel.net | 21/11/2007 09:20

الموضوع قيم وفيه المختصر المفيد دون اللجوء الي استخدام المصطلحات التي لاتفيد كثير

المخمـــــــــري |  safwan_nat222@hotmail.com | 21/11/2007 19:07

شكــــــــــــــــراَ علي الموضوع الحلوى ونرجوا تزويدنا بمعلومات حول القدرةالتنافسية التوزيعية لشركة. باحث تســـــــــــــــــويقي.

ادهم ياسين |  adham-2009-2009@hotmail.com | 05/12/2007 01:01

التسويق يقوم علي الجهود الآتية: 1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين. 2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية. 3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم. 4. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء. 5. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع. 6. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل. 7. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل. 8. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد. 9. توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.

سحر  |  sonsonomr@yahoo.com | 01/03/2008 09:03

شكرا علي الموضوع لكن اريد ايضاح اكثر والتفصيل عن الترويج والعناصر الاساسية له .شكرا

مرسى الجزار |  morsy_elgazzar@yahoo.com | 07/04/2008 12:24

موضوع جيد وبالفعل يغفل عنه أصحاب الشركات الكبرى عن تجارب شخصية . ولكن أود معرفة كيفية وضع الخطة التسويقية ؟ وما هى المعلومات اللازم توافرها لوضع الخطة ؟ ولكم وافر الحب والإحترام والتقدير

صالح |  W_S_@HOTMAIL.COM | 19/05/2008 01:01

شكرا لك

محمود من ليبيا  |  medoo_sharks@yahoo.com | 06/10/2008 00:43

موضوع مهم وشيق ارجو من من هم تخصصهم تسويق الاتصال بي على الايميل حتى نتبادل المعلومات

asaor |  am_sh 092 yahoo.com | 22/11/2008 20:00

اشكرك سيدي الكاتب من اعماق قلبي مع تمنياتي لك بلتوفيق

هناء |  DarkAngel123_1991@windowslive.com | 05/12/2008 17:12

شكرا على الموضوع القيم

اسلام نور |    | 10/12/2008 15:34

الموضوع شيق للغاية ولكنة ناقص بعض المعلومات

عبد الرزاق |  يقض | 12/12/2008 10:36

شكرا لك على هذا الطرح الجيد لموضوع الترويج ونتمنى أن تواصل قي إثراء المعرفة بجهودك القيمة التي أنعم الله بها عليك

رأفت ناصر أبوجليل |  rafatabujaleel@yahoo.com | 14/12/2008 13:21

حبذا لو يكون هناك كتاب شامل يغطي موضوع الترويج بالطرق الحديثه

رأفت ناصر أبوجليل |  rafatabujaleel@yahoo.com | 17/03/2009 14:40

يجب الأخذ بعين الاعتبار عمر السلعه ومدى رواجها وتقبل المستهلك لها ومراعاة العادات والتقاليد للمنطقه المستهدفه

ايهم البدوي |  aiham407@hotmail.com | 02/04/2009 17:43

مشكووور اخي وارجو لك التوفيق ان شا الله

أبو زيد |  ahmed.8000@hotmail.com | 10/05/2009 18:31

بارك الله فيك وشكرا على الطرح الجيد لكن الترويج هو اتصال بين البائع والمشتري والهادف إلى تغيير اتجاهات وسلوك المشتري. بس اخي اذا فيه امكانية تشرحنا اكثر عن الترويج مثلا: اهداف الترويج: وعناصر المزيج الترويجي: العوامل ، ميزانية الترويج حتى نكون على فهم اكثر وبارك الله فيك وربي يكرمك لكل خير

رضا عبد السلام محمد صالح |  ridda.8080@hotmail.com | 22/06/2009 01:32

الموضوع جيد ولكن ناقص بعض المعلومات

عبد المحمود |  abdalmahmoodmohamad@yahoo.com | 30/06/2009 12:49

اشكرك كثيرا والحقيقة الموضوع استفدت منه كثير

صـالـح الـعقـيل . |  s-k-s-1986@hotmail.com | 19/12/2009 22:02

اشكرك على الموضوع الرائع وبصراحة افادني كثير في بعض البحوث التسويقية ملاحظة : أقبل التعارف على مسوقين ومسوقات وشكرا

إيناس أحمد  |  enass_united@yahoo.com | 26/12/2009 16:57

السلام عليكم شكرا على الموضوع المفيد أستاذ عبد الحميد ولك جزي الشكر ملاحظة : أنا من شركة دعاية وإعلان ويهمني الترويج والتسويق وكل ما يخص الإعلان فمن لديه أي مواضيع على هذا المجال أرجو مراسلتي بارك الله فيمن نفع وأستنفع

بدرة |  i.abdelghani@hot mail.fr | 31/12/2009 12:07

كيف يساهم الترويج في تنشيظ مبيعات مؤسسة

المتمردة |  love22_88@hotmail.com | 11/06/2010 17:40

مرحبا موضوعك كتير جميل و بهمنى لانه بيتحدث عن موضوع بحثى التخرج هلا وبصراحة حابة معلومات اكتر عن هاد الموضوع اذا فى مجال حدا يساعدنى ولكم جزيل الشكر...

همس |  hams-naseem1990@hotmail.com | 31/03/2011 12:04

مشكور كتير على الموضوع الجميل

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 عبد الحميد سليمان
عبد الحميد سليمان

القراءات: 665
القراءات: 424
القراءات: 353
القراءات: 392
القراءات: 590
القراءات: 770
القراءات: 556
القراءات: 443
القراءات: 643
القراءات: 436
القراءات: 803
القراءات: 524
القراءات: 798
القراءات: 836
القراءات: 730
القراءات: 544
القراءات: 1012
القراءات: 568
القراءات: 644
القراءات: 597
القراءات: 656
القراءات: 583
القراءات: 685
القراءات: 1822
القراءات: 1136

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية