تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


فن التسويق

بلا مجاملة
الجمعة 9/3/2007
هيثم عدرة

إن فهم آلية التسويق أضحت حالة وواقعا في ظل تعاظم الانتاج وتعدد أنواعه وأشكاله لأنها تشكل الأساس لتصريف المنتج ولها اختصاصيون دورهم البحث عما يريده المستهلك وتكييف السلع وفق ذلك.

تلك البداية السليمة لتصريف أي إنتاج وترجمة الخطط الانتاجية على هذا الأساس من خلال فهم طبيعة الأسواق ومتطلباتها والأخذ بعين الاعتبار الرغبات والحاجيات والأذواق, وهذا ما نلاحظه في أسواقنا من سلع ومنتجات واردة إلينا من الأسواق الأخرى, فكل منا يتساءل كيف أدرك هؤلاء المنتجون برغباتنا وتقديرهم للاحتياجات الكفيلة بتصريف أية سلعة يروجون لها, ويأتي الجواب للنقطة التي بدأنا منها أنه توجد جهات عديدة مهمتها ايجاد حالة من التناغم والانسجام بين التسويق والانتاج.‏

مشكلة حقيقية في طريقة التفكير التي تسيطر على القطاعات الانتاجية لدينا حيث تتعامل بعقلية المنتج متناسية التسويق, وهذه حالة مهمة لعبت وتلعب دورا مهما في تراكم الانتاج والمخازين وتشكل نقطة ضعف لدى جميع القطاعات, بالرغم من المحاولات الجادة لايجاد شركات تعنى بعملية التسويق والتصدير.‏

الجميع يريد أن ينتج وان يصل إلى الاسواق العالمية لتصريف انتاجه رغم ان البعض لم يجد آلية لتصريف منتجاته في الأسواق الداخلية, ويمكن القول إن المنتج الذي يستطيع ان يتعرف ويكتشف رغبة المستهلك في مجتمعه لن يستطيع أن يلبي وينافس رغبة المستهلك في الأسواق الخارجية.‏

المنتجون لدينا يريدون المنافسة وبعضهم يحتج على الأشكال الضريبية أو الروتين.. والخ ربما تلعب هذه الأمور دورا ولكنها ليست السبب الرئيسي وقد يكون السبب هو الابتعاد عن فهم طبيعة المستهلك وماذا يريد.‏

انتاج زراعي في بعض الاحيان يتعرض للتلف أو الخسارة نتيجة عدم التصريف, منتجات صناعية تملأ المخازن, والشكوى حالة مستمرة علينا أن نتخلص من تعليق الاخطاء على شماعة الآخرين, على المنتج ان يفكر كيف يسوق انتاجة, وعلينا أن نتعلم مبدأ التخصص فلا يمكن أن يكون المنتج هو المسوق, لابد من ايجاد آلية لوجود شركات قادرة على الترويج والتسويق ومهمتها معرفة خصوصية الاسواق وتحديد الاحتياجات واعلام المنتج بذلك ليكيف امكانياته الانتاجية على هذا الأساس وبهذه الطريقة تكون البداية لايجاد نوع من التوازن بين الانتاج والتسويق.‏

تعليقات الزوار

سفيان |  mdpere | 27/05/2007 19:40

السلام عليكم ماهي أنجع الوسائل المساهمة في فهم التسويق الحقيقي ؟ أو بالمعنى الصحيح كيف يمكن لرجل التسويق أن يفهم سلوك المستهلك؟ يعتبر التسويق من العلوم الحديثة في الدول العربية خاصة دول المغرب العربي فما دور التسويق ان لم تكن هناك انتاج ومنافسة داخلية (المنتوج الخارجي)؟

روان |  azee-g@hotmail.com | 21/11/2007 10:29

انااعمل مسوقه في مجال التامين بصلاحيات محدوده كيف لي ان اطورقدراتي في هذاالمجال

مايكل |  michael.sophy@yahoo.com | 18/03/2008 00:32

أجمل ما فى الموضوع أنه بدون مجاملة

عبدالله محمد العمري |  didioh2007@hotmail.com | 12/05/2008 23:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا خريج كلية تقنيه قسم اداره تخصص تسويق وارغب بمواصلة دراستي لدرجة البكالوريس مع العلم ان درجة الشهادة اللتي امتلكها دبلوم وشكرا ارجو من الا خوان الكرام الذين لديهم اي معلومه افادتي وشكرا

رضا محمد حنه |  reda200020002010@yahoo.com | 13/09/2008 16:19

يا هيتم بية حضرتك عايزنى اسوق للمنتج قبل ان يولد يعنى عايزنى اسوق لسيارة مثلا و ما يحتاجة المستهلك فى سيارته قبل وجود هذه السيارة يا باشا انا اعمل المنتج وأوضح الخدمه المميزة التى سوف يقدمها المنتج بطريقة دعائية سهلة و مبتكرة و لو نظرنا الى ما يحتاجة المستهلك و قمنا بعمل هذا المنتج فهل هذا المنتج مطور يعنى كان موجود و انا قمت بتطويرة ليتماشى مع احتياج المستهلك اليوم ام هو منتج مبتكر ليقوم بعمل خدمة مستحدثة للمستهلك

ابو عبد الرحمن |  cold-1212@hotmail.com | 23/11/2008 17:35

بالنسبة لتكملة البكالريوس لمجال التسويق على حسب المعدل اللي حاصل عليه انت يعني من 3.50 وانت ماشي على فوق احتمال انك تقبل بعد المقابلة الشخصية اما اذا تبي معلومات كثيرة راجع الكلية الرئيسية لك على العلم بأن كجال التسويق يعتبر مأ خوذ حقه فأقترح عليك تزور اقرب فرع للكلية

ماجد.... |  abo.hazem@hotmail.com | 30/11/2008 16:53

السلام عليكم ...... استغرب تماما من بض تعليقات الأخوان ...في ان الإهتمام بالتسويق يكون بعد الانتاج يجب ان تعرف قبل أن تتنتج هل سوف تبيع منتجك إذا فمعرفة التسويق اساس الانتاج.

محمد  |  w7ey_alkaial@hotmail.com | 28/04/2009 10:54

السلام عليكم ورحمه الله اخي الغالي طيب اذا كان المنتج قد وصل للعالميه ووصل للناس بالطريقه السليمه ولاكن مبيعاته بدأت تتدنى تدريجيا فما العمل في هذه الحاله مع ان المنتج في تطور مستمر ومواكب للعصر مثل الشاشات وما الى ذلك مع اخذ بعين الاتعتبار ان الخطه الاساسيه لتصريفه موجوده مثل عرضه في كل المحلات واكبر الهايبرات والجوده والصيانه وما الى ذلك

مصطفي عبد الستار محمد شعلان |  krkrball@yahoo.com | 25/07/2009 13:30

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عارف كيفيه اقناع العميل بالمنتج

ياسمين  |  symo_500@yahoo.com | 12/08/2009 21:19

شكرا على هذا الموضوع الحلو كتيرررررررررررررررر أنا بشتغل مسوقة عبر الهاتف كيف بقدر طور حالي بمجال التسويق

محمد عواد  |  aawwad82@yahoo.com | 05/10/2009 17:49

السلام عليك ورحمة الله وبركاته انا دخلت تتخصص التسويق يا هل ترى غلو مستقبل رجاءا انصحوني اذا سمحتم

أرسلان خليل |  Arsalankai@hotmail.com | 13/10/2009 17:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الحياة مدرسة وكل يوم نتعلم من التسويق اشياء كثيرة وانا من خلال ممارستي للترويج والتسويق اصبحت اتعامل مع الكثير من الشخصيات الاجتماعية ، بالاضافة تتعلم فن جمع المعلومات الكاملة ، ادارة التسويق للمنتج ،انهاء هذا العمل بعمل عقد مبرم ، وبعد ذلك المتابعة والاستمرار في الخدمات واهم ما يقرب الشخص اظهار الابتسامه .... ارسلان

Aiman |  aiman.salim2020@gmail.com | 15/10/2009 10:03

السلام عليكم أنا أعمل في شركة مقاولات البناء ماذا تنصحوني في مجال التسويق وأشكركم على حسن تعاونكم معنا

محمد الفاتح |  MABDUALMAGED@RARBMD.COM | 23/10/2009 23:19

شكرا علي المعلومة ونرغب في المزيد

ايمن |  ayman1021@yahoo.com | 24/10/2009 14:30

انا اقترح ان نتبادل الارء والخبرات فى مجال التسويق عن طريق ارسال رسائل او الكلام عن طريق الاميل وهذا يكون تفاعل جميل والرد على اسئلة كثيرة واخد اراء متنوعة

احمدالعماري |  alamary79@yahoo | 26/10/2009 16:11

السلام عليكم وقفة إن كثيرا مايؤلم قلبي والله حال وواقع هذا التخصص التسويقفي اليمن على وجه الخصوص فالذي ينظر لهذه الاستخدامات المغلوطة تحت مسمى التسويق من منشئات مختلفة حتى التعليمية التي كان يفترض بها ان تتميز بممارساتها للتسويق

بشير احمد حيدر |  bsh4ever@hotmail.com | 27/10/2009 12:20

شكراً كتير استاذ عدرة بس ياريت تشرح بالتفصيل لانو معلوماتك رائعة وشكراً

هيثم منصور محمد أحمد |  www.heythemm@yahoo.com | 28/10/2009 20:17

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته استاذ هيثم هل التسويق يبدأمن بداية تصنيع المنتج ام لا وايش هي ابرز خطط التسويق وشكرا ارجو الرد

أحمد الغزي |  ahmadghazi8891@hotmail.com | 08/11/2009 03:34

موضوع قيم وألف شكر على الشرح الوافي...

الحاجي بن سهلة |  HADJBEN@HOTMAIL.FR | 10/11/2009 23:48

فن التسويق هو ماتريده المؤسسة وليس مايريده المستهلك ، بحيث المؤسسة هي التي توجه إستهلاك المستهلك حسب مايتوفر من إنتاج للمؤسسة و الغاية منه تحقيق الربح بأقل تكلفة هذه هي الفكرة العامة من التسويق ، لأنه حديث ظهر مع ظهور المدارس الحديثة في الإقصادالمبني على مبدأ أقل تكلفة وأعظم ربح ، فأين المستهلك؟

ابوبكر جادالله يوسف |  bicogad@yahoo.com | 25/11/2009 17:28

تحية طيبة ... الموضوع مشوق جداً والحديث عنه اصبح مهم جداً وفي عصرنا هذا اصبح التسويق علم يدرس ..ماهي وسائل التسويق الجيدة؟ . وماهي المهارات التي يجب أن يتحلي بها المسوق؟ وما هي المقدرات التي يجب أن يتحلى بها لكي يستطيع أن يدرس سلوك المستلك ؟ واذا كان المستهلك عدو .. اي إستراتيجية يمكن ان يتخذها لكي يجعله صديقاً؟ .

ربيع الحداد |  raba20@hotmail.com | 08/12/2009 19:29

عندي منتجات الكترونية وبدي اعرف احسن طريقة لتسويقها وباقل تكلفة ممكنة

سموال سليمان |  selshargawi@gmail.com | 13/01/2010 17:18

انا خريج تسويق ومبيعات واريد تصعيد شهادتي الي درجة البكلاريوس ارجو افادتي عن الجامعات التي تدرس عن بعد

سليمان غرايبه |  ss_gh82@yahoo.com | 15/01/2010 05:58

امتلك القدره ايجاد افكار للشركات وتحسين مستوى العمل بناءآ على الاطلاع الاولي للشركه

محمد الامين  |  my1924@hotmail.com | 14/02/2010 07:08

ماشاء الله اراء وافكار وحلول في مجال التسويق تختلف انواع التسويق باختلاف السلع وانا ابي ادعوكم لانضمام لشركه تسويق وتكون مدير نفسك وتكون مجموعه لديك ووقت دوام للك المهم ان تكون ذو فكر وعي والله الموفق

سالم ربيع |  salemrabea@hotmail.com  | 19/02/2010 23:56

ارجوا تزويدنا بما هو مفيد في مجال التسويق

البيبر  |    | 26/02/2010 20:58

التسويف هوفن لكن هو كدالك مشكلة للدو العربية

ابونادر |    | 03/03/2010 19:10

السلام عليكم ورحمة الله قراءة الموضوع الجميل وبعض تعليقات الاخوة . من وجهة نظري كمسوق الخطوة الاولي فى انتاج اي منتج اراء هي جمع المعلومات من السوق للصنف المقترح عرضه وخاصة المواد المستهللكة اسريا ، وبعده عرض المنتج في الســوق في شكل عينات بشكل عشواي ثم يتم جمع الملاحظات بواسطة المسوقين من العملاء و علي ضوء دلك يتم طرح المنتج في السوق بعد الاخد في الاعتبار ملاحظات السوق والعملاء.

سامح الشيخ |  samehelsheikh@msn.com | 22/03/2010 19:03

التسويق من اهم الاعمال في عصرنا الحديث فلا نتكلم عنة بسطحية لان هناك الكثيريين يهتمون بجمع معلومات عن التسويق التسويق هو القدرة علي المتابعة المستمرة لجمع معلومات ودراسات سوق مستمرة عن احتياجات السوق وطرق تسويقة اسلوب ترويجة من هو المستفيد او المستهلك طرق الوصول الية ارضاء العملاء تغيير بالمنتجات وهذة الاعمال لابد من عملها قبل الانتاج واثنائة وبعدة فالتسويق منج -- خيال مسوق فلا نتحدث عنة يا اخوتي بسطحية كما قرأت بعض الردود

فطوم |  rody 904@yahoo.com | 03/04/2010 21:07

التسويق فطرة+ذكاء+جهد

سليمان دريزي |  d_salem67@hotmail.com | 10/05/2010 17:33

التسويق ياسيدي فن راق وموهبة من الله وخاصة التسويق الثقافي

خلدون زيتاوي |  world_@hotmail.cm | 06/07/2010 02:52

فن التسويق هو ماتريده المؤسسة وليس مايريده المستهلك هي عقلية 1900 الان مستهلك هو سيد السوق واساس وجود الموسسة والموسسات الناجه هي التي تدرس ماذا يريد المستهلك ونتجه لهو ما يناسب حاجات ورغباته

ملك |  malaak.loka@yahoo.com | 25/08/2010 17:43

التسوق فن يحتاج الي مقومات لكي نقتنع به مثل قدرة اقناع العملاء بالمنتج والذكاءو المعرفة بمتطلبات السوق ويدعم ذالك بالجهد وحب العمل 

سميرحجر |  hagar999@hotmail.com | 18/09/2010 19:33

الموضوع جدا رائع والكلام جميل ومستمد من الواقع معتمد على النظريات في المجال المطلوب

عمرو |  amro-2025@hotmail.com | 26/12/2010 20:05

السلام عليكم أنابعتقد عطيناالموضوع أكثرمن حقه وللأسف أصبح علم التسويق مجال لتسويق الكلام والتنظير بس مافي شي واقعي عبنتعلم شي وبنشوف الواقع مختلف وأبسط من التعقيديلي بالكتب

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 هيثم عدره
هيثم عدره

القراءات: 101
القراءات: 131
القراءات: 137
القراءات: 144
القراءات: 164
القراءات: 187
القراءات: 215
القراءات: 234
القراءات: 216
القراءات: 235
القراءات: 232
القراءات: 244
القراءات: 329
القراءات: 268
القراءات: 283
القراءات: 284
القراءات: 309
القراءات: 343
القراءات: 285
القراءات: 406
القراءات: 298
القراءات: 323
القراءات: 338
القراءات: 260
القراءات: 318
القراءات: 313

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية